شيخ روحاني عماني في صلالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشيخ الروحاني ابو عبد الرحمن العماني سحر المحبة المغربي بالصورة 0015405541114 ابو عبد الرحمن العماني فك سحر التفريق بين الزوجين جلب الزوج حل الخلافات بين الاهل 0015405541114 علاج جميع أنواع الأمراض الروحانية فضيلة الشيخ الدكتور ابو عبد الرحمن العماني 0015405541114 ابو عبد الرحمن العماني شيخ روحاني متخصص لعلاج السحر والمس والعين 0015405541114
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
كيفية عمل سحر لجلب الحبيبالأربعاء يوليو 26, 2023 12:54 pmبدر
اقوى سحر جلب الحبيبالسبت يوليو 22, 2023 1:38 pmبدر
ارقام شيوخ روحانيين في البحرينالثلاثاء يوليو 18, 2023 11:28 amبدر
سحر جلب الحبيب خلال ساعةالسبت مايو 27, 2023 1:07 pmبدر
شيخ روحاني كويتىالثلاثاء مايو 23, 2023 10:24 amبدر
شيخ روحاني في صنعاءالأربعاء أبريل 12, 2023 1:26 amبدر
شيخ روحاني في عمانالإثنين مارس 13, 2023 3:35 pmبدر
فك السحر بالروحانياتالأحد فبراير 12, 2023 8:34 amبدر
الفقية الروحاني أبو حمزة المغربيالإثنين فبراير 06, 2023 6:22 pmبدر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

اذهب الى الأسفل
avatar
بدر
المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 26/11/2022

بحث هام جدا في النفس البشرية وعلاقتها بالبدن والروح وتاثرها بعالم الجن والشياطين Empty بحث هام جدا في النفس البشرية وعلاقتها بالبدن والروح وتاثرها بعالم الجن والشياطين

الأربعاء فبراير 01, 2023 3:54 pm
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد :
نبدا بحقيقة النفس في القرآن الكريم ومعانيها

قبل الحديث عن النفس كما هو مطلب البحث هنا، نُشِير أولًا إلى تعريفِ النفس في اللغة والاصطلاح، وقد ذكر أهل اللغة العربية للنفس كثيرًا من المعاني، بعضها له صلةٌ بما أريد الإشارة إليه، وهو الحديث عن النفس الإنسانية التي تُكوِّن الشخصية وتؤثر في سلوكها، وبعضها الآخر بعيدٌ عمَّا وددتُ الإشارة إليه، وسوف أكتفي هنا بذكر بعض هذه المعاني تحت العنوان التالي:

النفس بين اللغة والاصطلاح وألفاظ القرآن:

بعض تعريفات النفس في اللغة:

أولًا: النفس بمعنى الروح، يقال: خرجت نَفْس فلان؛ أي: روحه[1]، ومنه قولهم: فاضَتْ نَفْسه؛ أي: خرجت روحه[2].

ثانيًا: النفس بمعنى “حقيقة الشيء وجملته، يقال: قتل فلانٌ نَفْسه؛ أي: ذاته وجملته، وأهلك نَفْسه؛ أي: أَوقَع الإِهلاك بذاته كلِّها[3]، ومنه قول صاحب الصحاح “والتكبر: هو أن يرى المرء نَفْسه أكبر من غيره”؛ أي: ذاته[4].

ثالثًا: النَّفْس بمعنى “الحسد، والعين، يقال: أصابته نَفْسٌ؛ أي: عَيْن[5]، والنافس العائن.

رابعًا: النفس بمعنى الدم، وذلك أنه إذا فُقِد الدم من الإنسان فَقَد نَفْسه؛ أو لأن النَّفْس تخرج بخروجه، يقال: سالت نفسه، وفي الحديث: ((ما ليس له نفس سائلة لا يُنجِّس الماء إذا مات فيه))[6].

خامسًا: النفس ما يكون به التمييز، والعرب قد تجعل النفس التي يكون بها التمييز نفسين؛ وذلك أن النَّفْس قد تأمره بالشيء وتنهَى عنه، وذلك عند الإقدام على أمر مكروه، فجعلوا التي تأمره نَفْسًا، وجعلوا التي تنهاه كأنها نفس أخرى[7].

سادسًا: النَّفْس بمعنى الأخ[8]، وشاهده قول الله تعالى: ﴿ فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ﴾ [النور: 61].

وجمع النفس: أنفُس ونفوس، أما النَّفَس، فهو خروج الهواء ودخوله من الأنف والفم، وجمعه أنفاس، وهو كالغِذاء للنَّفْس؛ لأن بانقطاعه بطلانَها.

تعريف النفس في الاصطلاح:

قال صاحب كتاب التعريفات: “النَّفْس هي الجوهر البخاريُّ اللطيف، الحامل لقوة الحياة والحس والحركة الإرادية، وسماها الحكيم: الروح الحيوانية، فهو جوهرٌ مشرق للبدن، فعند الموت ينقطع ضوؤه عن ظاهر البدن وباطنه، وأما في وقت النوم، فينقطع عن ظاهر البدن دون باطنه”[9].

تعريف النفس عند العلماء المعاصرين:

ذكر العلماء المعاصرون للنفس عدةَ تعريفات؛ منها: أن النفس “هي جوهر الإنسان، ومحرك أوجه نشاطه المختلفة؛ إدراكيةً، أو حركية، أو فكرية، أو انفعالية، أو أخلاقية؛ سواء أكان ذلك على مستوى الواقع، أو على مستوى الفهم، والنفس هي الجزء المقابل للبدن في تفاعلهما وتبادلهما التأثير المستمر والتأثر، مكونين معًا وحدةً متميزة نطلق عليها لفظ (شخصية) تُميز الفرد عن غيره من الناس، وتؤدي به إلى توافقه الخاص في حياته”[10].

معاني النفس في القرآن الكريم:

وردت (النَّفْس) في القرآن الكريم في مواضع عديدة، وتعدَّدت معانيها بحسب سياق الآيات الكريمة الواردة فيها، ومن هذه المعاني:

أولًا: النفس بمعنى الرُّوح، ومنه قوله تعالى: ﴿ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾ [البقرة: 44]؛ أي: تتركون، ويقال: خرجت نَفْسه، خرجت رُوحه، والدليل على أن النفس هي الروح قوله تعالى: ﴿ اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا ﴾ [الزمر: 42]؛ يريد الأرواح[11].

ومنه قوله تعالى: ﴿ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ ﴾ [الأنعام: 93]، ولك أن الكافر إذا احتُضِر بشَّرتْه الملائكة بالعذاب والنكال، والأغلالِ والسلاسل، والجحيم والحميمِ، وغضب الرحمن الرحِيمِ، فتتفرَّق رُوحه في جسده، وتعصى وتأبَى الخروج، فتَضْرِبهم الملائكة حتى تخرج أرواحهم من أجسادهم، قائلين لهم: ﴿ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ ﴾ [الأنعام: 93]؛ أي: اليوم تُهانون غاية الإهانة، كما كنتم تكذِبون على الله، وتستكبرون عنِ اتِّبَاعِ آياته، والانقياد لرسله[12].

ثانيًا: النفس بمعنى الإنسان؛ أي: الشخصية البشرية بكامل هيئتِها، وهي الإنسان بكامل دمه ولحمه وشخصيته، وهذا كثير وغالب في القرآن، فمِن ذلك الآيات التالية:

قال الله تعالى مخاطبًا الناس عامة وبني إسرائيل خاصة، بأن يحذروا يوم الحساب ويعملوا صالحًا، وأن الإنسان يأتي ربه في ذلك اليوم فردًا ولا تنفعه شفاعة الشافعين: ﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ ﴾ [البقرة: 48]، وقوله تعالى: ﴿ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا ﴾ [آل عمران: 145].

وقد شاع استعمالُ النَّفْس في الإنسان خاصة؛ حيث تطلق ويراد بها هذا المركَّب والجملة المشتملة على الجسم والروح[13]، ويظهر هذا في غيرِ ما سَبَق، في قوله تعالى أيضًا: ﴿ قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ ﴾ [القصص: 33]، والمقصود هنا الرجلُ الذي قتله موسى عليه السلام في أرض مصر؛ يعني الرجل القبطي.

ثالثًا: النفس بمعنى القوى المفكرة في الإنسان (العقل):

ومنه قوله تعالى: ﴿ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ﴾ [المائدة: 116]؛ قال الطاهر بن عاشور في تفسيره: “والنَّفْس تُطلَق على العقل وعلى ما به الإنسان إنسان، وهي الروح الإنساني، وتطلق على الذات، والمعنى هنا: تعلم ما أعتقده؛ أي: تعلم ما أعلمه؛ لأن النفس مقرُّ العلوم في المتعارف، وإضافة النفس إلى اسمِ الجلالة هنا بمعنى العلم الذي لم يطَّلِع عليه غيره؛ أي: ولا أعلم ما تعلمه؛ أي: مما انفردت بعمله، وقد حسَّنه هنا المشاكلة كما أشار إليه في الكشاف[14].

رابعًا: النفس بمعنى قُوى الخير والشر في الإنسان:

النفس بمعنى قوى الخير والشر لها صفات وخصائص كثيرة؛ منها: القدرة على إدراك الخير والشر، والتمييز بينهما، والاستعداد لهما؛ قال تعالى: ﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴾ [الشمس: 7، 8]، وقال سبحانه: ﴿ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴾ [البلد: 10]؛ أي: بيَّنا له الطريقين، طريق الخير وطريق الشر، وهناك إلى جانب الاستعدادات الفطرية الكامنة قوةٌ واعية مدركة موجهة في ذات الإنسان، فمن استخدم هذه القوة في الخير وغلَّبها على الشر، فقد أفلح، ومَن أظلم هذه القوة وجناها وأضعفها، فقد خاب[15]؛ قال تعالى: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ﴾ [الشمس: 9، 10].


1 ـ فى مجال الدعوة : فى كل مجتمع يوجد :

1 / 1 : دُعاة للفساد منافقون يتظاهرون بالتقوى، قال عنهم جل وعلا: ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّـهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ﴿٢٠٤﴾ وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ ﴿٢٠٥﴾ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّـهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴿٢٠٦﴾ البقرة )

1 / 2 : دُعاة للإصلاح يبيعون أنفسهم لرب العزة جل وعلا يبتغون رضواه ، قال جل وعلا 🙁 وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ﴿٢٠٧﴾ البقرة )

2 ـ فى مجال الجهاد والتضحية بالنفس والمال : أهم ما يحرص عليه الانسان نفسه ( حياته ) وماله. المؤمن يضحى بهما فى سبيل الرحمن جل وعلا. والمنافقون فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم كانوا يرفضون هذا . قال جل وعلا :

2 / 1 : ( لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَّاتَّبَعُوكَ وَلَـٰكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ ۚوَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّـهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴿٤٢﴾ التوبة ) ( لَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَن يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۗوَاللَّـهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ﴿٤٤﴾ إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَاليوم الْآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ﴿٤٥﴾ التوبة ) ( فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلَافَ رَسُولِ اللَّـهِ وَكَرِهُوا أَن يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَقَالُوا لَا تَنفِرُوا فِي الْحَرِّ ۗ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا ۚ لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ﴿٨١﴾ التوبة )

2 / 2 : ( لَـٰكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۚ وَأُولَـٰئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٨٨﴾ التوبة ) ( الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّـهِ ۚ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ ﴿٢٠﴾ التوبة ).

أخيرا:

العهد الذى أخذه الله جل وعلا على الأنفس البشرية فى عالم البرزخ سيأتى التذكير به للأنفس الخاسرة سبقول لهم رب العزة جل وعلا : ( أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿٦٠﴾ وَأَنِ اعْبُدُونِي ۚهَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴿٦١﴾ وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا ۖأَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ﴿٦٢﴾ هَـٰذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ﴿٦٣﴾ اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ ﴿٦٤﴾ يس ).

قراءة في كتاب ماهية النفس
نُشر في الفترة الأخيرة بحثا عن ماهية النفس البشرية ، للباحث الإسلامي / احمد كرار أحمد الشنقيطي ـ سوداني الجنسية ـ الكتاب في 171 صفحة من الحجم الكبير ( 29 ×21 ) . ط . همر / 2005 .وقد قمت بهذا العرض البسيط له .

مم يتركب الإنسان ؟

حين تتوجه بهذا السؤال لأحدهم كأنك لطمته أو فجعته ، فتجده مدهوشا يبحلق ولا يتكلم . وكثيرون تمتلئ أفواههم بالكلمات ، وتتزاحم على شفاههم العِبارات ، ولا يخرج أيٌ منها حيرة أو خجلا .!!

مم يتركب الإنسان ؟!

علم النفس الحديث ــ واسمه علم النفس ــ يتكلم بأن الإنسان أحادي التركيب ، شيء واحد ، هو ما تراه العين من أعضاء ، وما يتكلم عنه علم التشريح في الطب من أجهزة داخلية يحتويها جسد الإنسان .
وحين تسأل علمَ النفس عن الأمراض النفسية ، وعمليات التفكير والحب والكره ، والبخل والكرم ، والشجاعة والمروءة التي هي الإنسان ، فإنه يسندها إلى تراكيب في الجسم المرئي .

ويأبى العقل هذا الكلام .

إذا أن التركيب التشريحي للإنسان واحد ، ومع ذلك توجد اختلافات فردية بيِّنة بين شخص وآخر . فلسنا جميعا سواء . في الشجاعة والكرم وحسن الخلق مع أن التركيب التشريحي واحد . أليس كذلك ؟!
بالطبع هو كذلك .
و نلاحظ في مقابل ذلك أنه عندما تخرج الروح من جسم حي فإن التركيب المادي لذلك الجسم يتبدل و يعود إلى حالته الأولى التي كان عليها قبل أن تدخل فيه الروح. فإن كان أصله من تراب، مثل الإنسان، عاد وتحول إلى تراب. وإن كان أصله من نار، مثل الجني، عاد و تحول إلى نار تحترق ، و إن كان أصله من ذهب وفضة، مثل عجل السامري، عاد أيضا إلى أصله.
وقد علمنا من الدليل الأول أن النفس يتوفاها الله سبحانه و تعالى فتخرج من الجسد عند النوم ثم تعود إليه عند اليقظة. ولكننا نلاحظ أن دخولها و خروجها صباحا و مساء كل يوم لا يحدث أي تغيير في طبيعة الجسد ومعنى ذلك أنها ليست هي الروح.
و نستطيع أن نستفيد من هذه المعلومة و نستعين بها في حل الإشكال الذي نجده في كتب التفسير حول كيفية موت عجل السامري.

وهذه بعض الأمور التي مثلت إحدى المعضلات عند كلِّ من تكلم في الروح والنفس ، والموت ، وعذاب القبر ونعيمه ، تبين صحة ما ذهب إليه الباحث ، أعرضها باختصار كدليل على صحة النظرة الثلاثية .

أولها تحت هذا السؤال : تموت النفس أم لا تموت ؟

بنص القران الكريم تموت (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) [ الأنبياء:من الآية 35]
وهناك آيات أخرى تتكلم بأن نفرا ممن يموتون أحياء ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ ) [ البقرة : 154 ]{وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ } [ آل عمران: 169]
ونعيم الناس .. . كل الناس وعذابهم بعد الموت ثابت لا شك فيه . وهذا يعني أن هناك حياة فيها تلذذ بالنعيم ، وعذاب أليم .
فكيف ؟

أصحاب النظرة الثنائية ، الذين تكلموا بأن الإنسان جسد وروح فقط وقفوا في حيرة عجيبة ، وعرضوا سؤالا : الموت للبدن وحده أم للنفس( التي هي الروح عندهم ) والبدن معا ؟
وتكلموا جميعهم ، وطال كلامهم فطائفة قالت : الأرواح تذوق الموت لأنها نفس والله يقول : (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) [ الأنبياء:من الآية 35] والله يقول : ( وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ) [ الرحمن : 27] . والملائكة تموت فمن باب أولى النفس .
وطائفة قالت : لا تموت الأرواح فقد خلقت للبقاء و إنما تموت الأبدان. واستدلوا بما ورد في نعيم القبر وعذابه ، واشتد الإمام القرطبي ـ رحمه الله ـ فقال : “كل من يقول إن الروح تموت وتفنى فهو ملحد.”

وخطَّ ابن القيم طريقا وسطا بين الطائفتين محاولا التوفيق فقال : ( موت النفوس هو مفارقتها لأجسادها و خروجها منها، فإن أريد بموتها هذا القدر فهي ذائقة الموت، و إن أريد أنها تعدم و تضمحل و تصير عدما محضا فهي لا تموت بهذا الاعتبار بل هي باقية بعد خلقها في نعيم أو في عذاب )
فالخلاصة أنهم يقولون أن النفس تموت حتما بنص القرآن و لكنها في الحقيقة لا تموت بالمعنى المعروف للموت. بل إن موتها هو مجرد انتقالها من مكان إلى مكان.
وهذا الكلام مردود لأن موت الشيء ليس هو مجرد حدوث تغير في المكان بل هو حدوث تغيرات جذرية في خصائص الشيء ذاته وهذه التغيرات هي التي تميز بين الشيء الحي و الشيء الميت.

هم في حيرة وعجز عن اتخاذ موقف حاسم في هذا الصدد. فلا يمكنهم القول بأن النفس تموت حقيقة لأن النفس عندهم هي الروح و الروح من أمر الله و لذلك فهي لا تموت. ولا يمكنهم القول بأن النفس تموت حقيقة لأن يتعارض مع صريح القرآن وصحيح السنة النبوية المطهرة . و هي إذا قالت أن النفس لا تموت تكون قد أخطأت لأن ذلك يخالف نص القرآن .ولذلك كانت النظرة الثنائية مضطرة إلى البحث عن حل وسط يقع في منتصف الطريق بين القولين الصحيحين و كأنه يوفق بينهما.

وتفسير النظرة الثلاثية مريح ، يتوافق مع النص الصريح ، ولا يتعارض مع العقل الصحيح .
النظرة الثلاثية تتكلم عن أربع حالات تتواجد في الإنسان :

الحالة الأولى: البدن و النفس مجتمعان و معهما الروح تبعث فيهما الحياة. و هذه الحالة تتحقق في حياة الإنسان المستيقظ في الدنيا.
الحالة الثانية: الروح داخل البدن تبعث فيه الحياة، أما النفس فقد توفيت لأنها فارقت البدن و بالتالي فهي قد انفصلت عن الروح و هذه الحالة تتحقق عند النوم و في المرحلة الأولى من الموت.
الحالة الثالثة: الروح منفصلة عن البدن و عن النفس فيموت البدن و تموت النفس. هذه الحالة تتحقق في المرحلة الثانية من موت الإنسان .
الحالة الرابعة: الروح متصلة بالنفس تمدها بالحياة ، وبالتالي تتعذب وتتألم . أما البدن فهو منفصل عنها ولذلك يكون ميتا ثم يتحول إلى تراب. و هذه الحالة تتحقق في البرزخ بعد الوفاة و إلى أن تقوم الساعة.

وثانيها تحت هذا السؤال :

هل تعود الروح إلى بدن الميت فيحيا حياة كاملة ويجلس كما كان في الدنيا لسؤال الملكين ؟

سؤال الملكين ( منكر ونكير ) وردُّ الميتِ عليهما ـ ثبتنا الله وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ـ معلوم من الدين بالضرورة . ولكن هل يعود الميت إلى حياته الكاملة فينتصب في التراب كما كان في الدنيا . أم ماذا ؟ !

احتار أصحاب النظرة الثنائية ذات الحيرة الأولى ، فطائفة منهم قالت تعود الروح للبدن فيحي حياة كالتي في الدنيا . والسؤال يكون للبدن وفيه الروح .
ومنهم من قال أن الروح لا تعود للبدن إلا يوم القيامة عند البعث والسؤال في القبر يكون للروح ( التي هي النفس عندهم ) .
وحاول ابن القيم ـ الذي يروي هذه الآراء في كتابه الروح ـ التوفيق باتخاذ طريق وسط بين النظرتين . فقال بأن النفس ( التي هي الروح عنده ) تعود إلى البدن ولا تتسبب في حياة البدن الحياة الكاملة بالصورة المعروفة في الدنيا . وهي نظرة يحكمها محاولة التوفيق بين النظرتين السابقتين .
ومعلوم أن البدن بعد الموت ليس له أي اعتبار وأن المرء يأتي يوم القيامة في الجنة أو النار ببدنٍ آخر غير الذي كان عليه في الدنيا ، فهيئة أهل الجنة كلهم على هيئة أبيهم آدم ، والكافر في النار يضخم حتى يصير ضرسه كجبل أُحد .
والبدن بعد الموت يصبح سوءة يجب التخلص منها بدفنها في الأرض ، وتدبر يقول الله تعالى ( فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ ) [ المائدة : 31 ] فقد أصبح جسد أخيه سوءة ، وبعد الدفن يتلاشى الجسد و يتحلل في القبر و يخرب خرابا تاما . وتنقطع صلته بالنفس والروح ولا تكون له علاقة بالحياة البرزخية ، ولا تعود إليه الحياة بأي صورة من الصور .

ولا يخفى أن سبب هذا الاضطراب هو أنها نظرة ثنائية ليس عندها سوى الروح ( النفس ) والبدن .

أما النظرة الثلاثية فهي تتكلم بأن في القبر تعود الروح للنفس حيث يضع الملكين الروح والنفس ـ مجتمعين ـ بين البدن والكفن . . . خارج البدن وليس في داخلة ، وقد أورد بن القيم في كتاب الروح حديثا عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ يؤيد هذا فيه (فيهبطون به على قدر فراغهم من غسله و أكفانه فيدخلون ذلك الروح بين جسده و أكفانه)
وهذه الحالة ( دخول الروح في النفس وإعادة الحياة إليها ) هي التي تبقى منعمة أو معذبة إلى يوم القيامة ، حتى يبعثها الله ويركبها في بدنٍ يتناسب مع حالها إن سعيدة أو شقية .

وثالثها : في هذا السؤال :
ما الفرق بين وفاة النائم ووفاة الميت ، والاثنين وفاة كما نصَّ القرآن الكريم ؟

حاول بن القيم في كتاب ( الروح ) أن يسلك طريق وسطا يوفق به بين الأطراف فقال أن الروح ـ وهي النفس عنده ـ تخرج من الجسد خروجا غير كامل ، فإذا مات خرجت منه كلية .

وأول ما ينفي صحة هذا القول هو أن التوفي و الاستيفاء معناه الاسترداد الكامل. وقولك استوفيت الدين و توفيت حقوقي أي انك استرددت دينك أو حقك كاملا. بدليل أن الله جل و علا جمع في الآية )الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها( بين وفاة النوم و وفاة الموت في لفظ واحد مما يدل على أنهما متطابقان من جهة أن وفاة النفس في الحالين هي وفاة كاملة. كما أن النبي صلى الله عليه و سلم أقسم و قال (والله لتموتن كما تنامون) وهذا الحديث دليل ساطع على أن وفاة النفس في النوم ووفاتها في الموت تتطابقان تطابقا كاملا. ومعلوم أن وفاة الموت لا يبقى بعدها في البدن جزء أو خيط أو شعاع من النفس، بل إن الملائكة تأخذ النفس بجملتها كما ينص على ذلك الحديث الشريف. فالنظرة الثنائية تثبت وفاة النفس في النوم و لكنها تقول أنها وفاة غير كاملة.
أما إذا أخذنا بالنظرة الثلاثية فإننا نستطيع أن نقبل خروج النفس أثناء النوم من الجسد خروجا كليا و انفصالها عنه انفصالا تاما و هو معنى الوفاة. ومع ذلك يظل الجسد حيا لأن الروح تظل باقية فيه لحفظ الحياة.
وقد عقد الباحث بابا في آخر بحثه تكلم فيه مادة النفس وهيأة النفس وموضعها وأشياء أخرى ، إلا أنه نوه في بداية بحثه وفي بداية هذا الباب على أن مادة هذا البحث لا زالت محل بحث وقابلة للتعديل . لذا آثرت أن أمسك عنها .

كلمة للكاتب :

ـ إثبات ثلاثية التركيب للإنسان ( نفس وروح وبدن ) لطمه لعلم النفس الحديث الذي لا يعرف من الإنسان إلا ما يظهر للعينين ، وهذه الخطوة حَرِيَّةٌ بأن يقف علمائنا ومفكرونا موقف المستريب من هذا العلم ويحاولوا إعادة قراءة ثوابته من جديد . وبحول الله وقوته سنحاول على صفحات الشريعة ـ في هذه الزاوية ـ عرض ما هو جديد في هذا الإطار والله المستعان .
ـ فيه توضيح وفهم كثير من آيات القرآن الكريم مثل الآيات التي تتكلم عن ( عجل السامري ) ، والآيات التي تتكلم عن الوفاة ( وفاة المسيح عليه السلام ـ وهي إحدى المعضلات التي تشبث بها اللاهوتيون ــ ووفاة النائم .

ـ اكتشاف النفس ككيان مستقل يتحكم هو في البدن تحكم السائق في السيارة مثلا ، من شأنه أن يعطي بعدا أعمق في عملية التربية ، إذ أن كثيرين ينصرفون للبدن ، وكثيرون ينصرفون في عملية التربية للسلوك الخارجي . ومعرفة أن هناك نفس عاقلة مُتحَكِمة تُخَاطب وتقوَّم من شأنه أن يُعلي من عملية تصحيح المفاهيم والنظريات الحديثة في هذا السياق ، وكلها إسلامية .
ـ كما أن للأمر ارتباط بالدرسات العقدية وخاصة قضية ارتباط الظاهر بالباطن ، فمن أمحل المحال أن يكون المرء مصدق بشي محب له ( وهذه من خصائص النفس ) ثم لا يمتثل ، أو . . . من أمحل المحال أن تكون النفس مطمئنة . . مخبتة ويكون البدن عاصيا ، إذ أن البدن ما هو إلا آله تنفذ ما تمليه عليه النفس .
ـ وفيه تفسير لكثير من مواقف الشجاعة والإقدام في التاريخ . إذ الأمر لا يتعلق بالبدن .


 



بحث عميق في النفس البشرية وطبيعتها وحالاتها من النفس الامارة بالسوء والنفس اللوامة والنفس المطمئنة وعلاقتها بالبدن والروح وتاثرها بعالم الجن والشياطين وكيف تستغلها العفاريت السحرة وتسحب طاقتها وتزرع فيها الاسحار للتحكم و التاثير على الانسان والتحكم في مشاعره وتصرفاته والتزاوج بالزواج الشيطاني معها لانجاب المزيد من العفاريت السحرة المنظرين



http://rawhaneyat.com/
http://montada.rawhaneyat.com/
http://forum.rawhaneyat.com/
http://vip.rawhaneyat.com/
http://rwhany.rawhaneyat.com/
http://free.rawhaneyat.com/
http://spirituality.rawhaneyat.com/
http://magic.rawhaneyat.com/
http://treatment.rawhaneyat.com/
http://talisman.rawhaneyat.com/
http://el-sehr.com/
http://montada.el-sehr.com/
http://forum.el-sehr.com/
http://vip.el-sehr.com/
http://rwhany.el-sehr.com/
http://free.el-sehr.com/
http://spirituality.el-sehr.com/
http://magic.el-sehr.com/
http://treatment.el-sehr.com/
http://talisman.el-sehr.com/
http://saher-alarab.com/
http://montada.saher-alarab.com/
http://forum.saher-alarab.com/
http://vip.saher-alarab.com/
http://rwhany.saher-alarab.com/
http://free.saher-alarab.com/
http://spirituality.saher-alarab.com/
http://magic.saher-alarab.com/
http://treatment.saher-alarab.com/
http://talisman.saher-alarab.com/
http://asrar-sehr.com/
http://montada.asrar-sehr.com/
http://forum.asrar-sehr.com/
http://vip.asrar-sehr.com/
http://rwhany.asrar-sehr.com/
http://free.asrar-sehr.com/
http://spirituality.asrar-sehr.com/
http://magic.asrar-sehr.com/
http://treatment.asrar-sehr.com/
http://talisman.asrar-sehr.com/
http://akbar-saher.com/
http://montada.akbar-saher.com/
http://forum.akbar-saher.com/
http://site.akbar-saher.com/
http://rawhany.akbar-saher.com/
http://default.akbar-saher.com/
http://spiritual.akbar-saher.com/
http://magic.akbar-saher.com/
http://official.akbar-saher.com/
http://home.akbar-saher.com/
http://shaiekh.com/
http://montada.shaiekh.com/
http://forum.shaiekh.com/
http://site.shaiekh.com/
http://rawhany.shaiekh.com/
http://default.shaiekh.com/
http://spiritual.shaiekh.com/
http://magic.shaiekh.com/
http://official.shaiekh.com/
http://home.shaiekh.com/
http://moalegen.com/
http://montada.moalegen.com/
http://forum.moalegen.com/
http://site.moalegen.com/
http://rawhany.moalegen.com/
http://default.moalegen.com/
http://spiritual.moalegen.com/
http://magic.moalegen.com/
http://official.moalegen.com/
http://home.moalegen.com/
http://rau7any.com/
http://montada.rau7any.com/
http://forum.rau7any.com/
http://site.rau7any.com/
http://rawhany.rau7any.com/
http://default.rau7any.com/
http://spiritual.rau7any.com/
http://magic.rau7any.com/
http://official.rau7any.com/
http://home.rau7any.com/
http://sohhar.com/
http://montada.sohhar.com/
http://forum.sohhar.com/
http://site.sohhar.com/
http://rawhany.sohhar.com/
http://default.sohhar.com/
http://spiritual.sohhar.com/
http://magic.sohhar.com/
http://official.sohhar.com/
http://home.sohhar.com/
http://erawhany.com/
http://montada.erawhany.com/
http://forum.erawhany.com/
http://site.erawhany.com/
http://rawhany.erawhany.com/
http://default.erawhany.com/
http://spiritual.erawhany.com/
http://magic.erawhany.com/
http://official.erawhany.com/
http://home.erawhany.com/
http://talisman.great-site.net/
http://talisman.hyperphp.com/
http://talisman.byethost7.com/
http://talisman.unaux.com/
http://talisman.eb2a.com/?i=1
http://talisman.msahosting.net/
http://talisman.vastserve.com/
http://talisman.ultihost.net/
https://shaikh.center/
http://aashab.shaikh.center/
https://akwa.shaikh.center/
https://aljeria.shaikh.center/
https://almghrb.shaikh.center/
https://alzog.shaikh.center/
https://ashiq.shaikh.center/
https://aswad.shaikh.center/
https://atfal.shaikh.center/
https://baad.shaikh.center/
http://baeid.shaikh.center/
https://bahrain.shaikh.center/
http://baris.shaikh.center/
https://bedoh.shaikh.center/
https://belqran.shaikh.center/
https://berlin.shaikh.center/
https://betwen.shaikh.center/
https://black.shaikh.center/
http://blsehr.shaikh.center/
https://rwhny.shaikh.center/
https://el.shaikh.center/
https://elakbar.shaikh.center/
https://bestweb.shaikh.center/
https://bigweb.shaikh.center/
https://asrsr.shaikh.center/
https://galp.shaikh.center/
https://elmotalaka.shaikh.center/
https://secrit.shaikh.center/
https://all.shaikh.center/
https://sufly.shaikh.center/
https://way.shaikh.center/
http://awhane.epizy.com/
http://awhane.hyperphp.com/
http://awhane.byethost18.com/
http://awhane.ezyro.com/
http://awhane.eb2a.com/
http://awhane.msahosting.net/
http://awhane.vastserve.com/
http://awhane.ultihost.net/
http://spertual.site/
http://montada.spertual.site/
http://forum.spertual.site/
http://vip.spertual.site/
http://rwhany.spertual.site/
http://free.spertual.site/
http://spirituality.spertual.site/
http://magic.spertual.site/
http://treatment.spertual.site/
http://talisman.spertual.site/
http://vb.spertual.site/
http://the.spertual.site/
http://afdl.spertual.site/
http://akbr.spertual.site/
http://admn.spertual.site/
http://mggani.spertual.site/
http://bblash.spertual.site/
http://al.spertual.site/
http://best.spertual.site/
http://2023.spertual.site/
http://elseher.lovestoblog.com/
http://elsaher.hyperphp.com/
http://elseher.byethost7.com/
http://elseher.unaux.com/
http://elseher.eb2a.com/
http://elseher.msahosting.net/
http://elseher.vastserve.com/
http://elseher.ultihost.net/
http://raw7anyat.epizy.com/
http://raw7anyat.hyperphp.com/
http://raw7anyat.byethost4.com/
http://raw7anyat.ezyro.com/
http://raw7anyat.eb2a.com/
http://raw7anyat.msahosting.net/
http://raw7anyat.vastserve.com/
http://raw7anyat.ultihost.net/
http://moeljen.infinityfreeapp.com/
http://moeljen.hyperphp.com/
http://moeljen.byethost7.com/
http://moeljen.ezyro.com/
http://moeljen.eb2a.com/
http://moeljen.msahosting.net/
http://moeljen.vastserve.com/
http://moeljen.ultihost.net/
http://seyher.totalh.net/
http://rjshaik.lovestoblog.com/
http://rjshaik.hyperphp.com/
http://rjshaik.byethost17.com/
http://rjshaik.ezyro.com/
http://rjshaik.eb2a.com/
http://rjshaik.msahosting.net/
http://rjshaik.vastserve.com/
http://rjshaik.ultihost.net/
العلاجات الروحانية
http://rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://forum.rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://vip.rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://rwhany.rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://free.rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://spirituality.rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://treatment.rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.rawhaneyat.com/forumdisplay.php?f=2
http://el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://forum.el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://vip.el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://rwhany.el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://free.el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://spirituality.el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://treatment.el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.el-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://forum.saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://vip.saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://rwhany.saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://free.saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://spirituality.saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://treatment.saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.saher-alarab.com/forumdisplay.php?f=2
http://asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://forum.asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://vip.asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://rwhany.asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://free.asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://spirituality.asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://treatment.asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.asrar-sehr.com/forumdisplay.php?f=2
http://akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://forum.akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://site.akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://rawhany.akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://default.akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://spiritual.akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://official.akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://home.akbar-saher.com/forumdisplay.php?f=2
http://shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://forum.shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://site.shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://rawhany.shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://default.shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://spiritual.shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://official.shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://home.shaiekh.com/forumdisplay.php?f=2
http://moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://forum.moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://site.moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://rawhany.moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://default.moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://spiritual.moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://official.moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://home.moalegen.com/forumdisplay.php?f=2
http://rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://forum.rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://site.rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://rawhany.rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://default.rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://spiritual.rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://official.rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://home.rau7any.com/forumdisplay.php?f=2
http://sohhar.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.sohhar.com/showthread.php?t=182
http://forum.sohhar.com/showthread.php?t=182
http://site.sohhar.com/forumdisplay.php?f=2
http://rawhany.sohhar.com/forumdisplay.php?f=2
http://default.sohhar.com/forumdisplay.php?f=2
http://spiritual.sohhar.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.sohhar.com/forumdisplay.php?f=2
http://official.sohhar.com/forumdisplay.php?f=2
http://home.sohhar.com/forumdisplay.php?f=2
http://erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
http://montada.erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
http://forum.erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
http://site.erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
http://rawhany.erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
http://default.erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
http://spiritual.erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
http://magic.erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
http://official.erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
http://home.erawhany.com/forumdisplay.php?f=2
العلاجات الروحانية
http://talisman.great-site.net/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.hyperphp.com/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.byethost7.com/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.unaux.com/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.eb2a.com/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.msahosting.net/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.vastserve.com/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.ultihost.net/forumdisplay.php?f=2
https://shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
http://aashab.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://akwa.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://aljeria.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://almghrb.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://alzog.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://ashiq.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://aswad.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://atfal.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://baad.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
http://baeid.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://bahrain.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
http://baris.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://bedoh.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://belqran.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://berlin.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://betwen.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://black.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
http://blsehr.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://rwhny.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://el.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://elakbar.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://bestweb.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://bigweb.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://asrsr.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://galp.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://elmotalaka.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://secrit.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://all.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://sufly.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
https://way.shaikh.center/forumdisplay.php?f=2
http://awhane.epizy.com/forumdisplay.php?f=2
http://awhane.hyperphp.com/forumdisplay.php?f=2
http://awhane.byethost18.com/forumdisplay.php?f=2
http://awhane.ezyro.com/forumdisplay.php?f=2
http://awhane.eb2a.com/forumdisplay.php?f=2
http://awhane.msahosting.net/forumdisplay.php?f=2
http://awhane.vastserve.com/forumdisplay.php?f=2
http://awhane.ultihost.net/forumdisplay.php?f=2
http://spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://montada.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://forum.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://vip.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://rwhany.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://free.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://spirituality.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://magic.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://treatment.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://talisman.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://vb.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://the.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://afdl.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://akbr.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://admn.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://mggani.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://bblash.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://al.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://best.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://2023.spertual.site/forumdisplay.php?f=2
http://elseher.lovestoblog.com/forumdisplay.php?f=2
http://elsaher.hyperphp.com/forumdisplay.php?f=2
http://elseher.byethost7.com/?i=1
http://elseher.unaux.com/forumdisplay.php?f=2
http://elseher.eb2a.com/forumdisplay.php?f=2
http://elseher.msahosting.net/forumdisplay.php?f=2
http://elseher.vastserve.com/forumdisplay.php?f=2
http://elseher.ultihost.net/forumdisplay.php?f=2
http://raw7anyat.epizy.com/forumdisplay.php?f=2
http://raw7anyat.hyperphp.com/forumdisplay.php?f=2
http://raw7anyat.byethost4.com/forumdisplay.php?f=2
http://raw7anyat.ezyro.com/forumdisplay.php?f=2
http://raw7anyat.eb2a.com/forumdisplay.php?f=2
http://raw7anyat.msahosting.net/forumdisplay.php?f=2
http://raw7anyat.vastserve.com/forumdisplay.php?f=2
http://raw7anyat.ultihost.net/forumdisplay.php?f=2
http://moeljen.infinityfreeapp.com/forumdisplay.php?f=2
http://moeljen.hyperphp.com/forumdisplay.php?f=2
http://moeljen.byethost7.com/forumdisplay.php?f=2
http://moeljen.ezyro.com/forumdisplay.php?f=2
http://moeljen.eb2a.com/forumdisplay.php?f=2
http://moeljen.msahosting.net/forumdisplay.php?f=2
http://moeljen.vastserve.com/forumdisplay.php?f=2
http://moeljen.ultihost.net/forumdisplay.php?f=2
http://seyher.totalh.net/forumdisplay.php?f=2
http://rjshaik.lovestoblog.com/forumdisplay.php?f=2
http://rjshaik.hyperphp.com/forumdisplay.php?f=2
http://rjshaik.byethost17.com/forumdisplay.php?f=2
http://rjshaik.ezyro.com/forumdisplay.php?f=2
http://rjshaik.eb2a.com/forumdisplay.php?f=2
http://rjshaik.msahosting.net/forumdisplay.php?f=2
http://rjshaik.vastserve.com/forumdisplay.php?f=2
http://rjshaik.ultihost.net/forumdisplay.php?f=2
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى